ضخ تجريبي لمحطة مياه بعد توقف دام 7 سنوات

0

رصد  – اخبار السودان العاجلة  –

 

 

 

 

شهد والي شمال كردفان، عبد الخالق عبد اللطيف وداعة الله، برفقة وزير البنى التحتية والتنمية العمرانية المكلف، المهندس معاوية محمد آدم، وعدد من أعضاء حكومة الولاية، الضخ التجريبي لمحطة تنقية مياه مدينة الأبيض يوم أمس، بعد توقف دام سبع سنوات.

 

 

وأشاد الوالي بالجهود الكبيرة التي بذلها المهندسون والفنيون في إعادة تأهيل محطة تنقية مياه الأبيض لإعادتها إلى الخدمة. وأكد التزام حكومته بإدخال محطة تنقية مياه بنو إلى الخدمة أيضًا، معتبرًا ذلك إضافة استراتيجية لإمداد مدينة الأبيض بالمياه، مما سيسهم في سد الفجوة المائية التي يعاني منها سكان المدينة. وتطرق إلى أهمية المياه في الحياة اليومية، خاصة في ظل التحديات الاقتصادية والمعيشية التي فرضتها الحرب. وأضاف أن توفير المياه الصالحة للشرب يساهم بشكل كبير في تحسين مستوى المعيشة. كما أشار إلى أن المصادر المائية الجنوبية والشمالية للأبيض توقفت بسبب تخريب المليشيات المتمردة، داعياً إلى تكاتف الجهود لإعادة تلك المصادر إلى الخدمة لتغطية احتياجات المدينة المائية. وأعلن الوالي عن وصول المياه إلى عدد من الأحياء في مدينة الأبيض.

 

 

من جانبه، أكد المهندس فتح الرحمن سامي، المدير العام لقطاع المياه والكهرباء بشمال كردفان، بدء الضخ التجريبي لمحطة مياه الأبيض، وهي من أقدم المحطات في المدينة، وتبلغ طاقتها الإنتاجية حوالي 12 ألف متر مكعب. وأوضح أنها توقفت عن العمل منذ عام 2017 بعد تشغيل محطة تنقية مياه بنو.

 

 

وأشار إلى أن الحرب أدت إلى توقف المصادر المائية الجنوبية والشمالية نتيجة لأعمال التخريب التي قامت بها المليشيات المتمردة. وأوضح أن عملية التأهيل بدأت في مايو 2024، وشملت تنظيف المجاري، وإزالة الطمي من الحفائر والمساحات المائية، وصيانة المضخات وأحواض التنقية، وكذلك كلورة المياه. وأشاد بجهود العمال والفنيين في عملية التأهيل. وأضاف سامي أن المحطة تحتوي على ثلاثة حفائر ومساحة مائية بسعة تخزينية تبلغ حوالي 600 ألف متر مكعب، مما سيسهم في تقليل الفجوة المائية في مدينة الأبيض بنسبة 30%، بالإضافة إلى إمداد المؤسسات الحيوية والاستراتيجية والمستشفيات ومركز الجميح لغسيل الكلى ومراكز الإيواء وجزء من المدارس، إلى جانب إمداد أحياء الأبيض القديمة والسوق الكبير. وأوضح أن الهيئة تخطط لجعل محطة مياه الأبيض محطة ثالثة للمساهمة في استقرار الإمداد المائي بالمدينة.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.